منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد
مرحبا بك في منتدي جامعة جنوب الوادي بشكله الجديد
اتمني أن تجد عندنا ما يسرك
منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد
مرحبا بك في منتدي جامعة جنوب الوادي بشكله الجديد
اتمني أن تجد عندنا ما يسرك
منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد

هنا هنتجمع من تاني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة غاليه
مبدع متألق
مبدع متألق
لؤلؤة غاليه


انثى
تاريخ الميلاد : 07/01/1989
العمر : 35
عدد المساهمات : 205
الموقع : ....

استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم Empty
مُساهمةموضوع: استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم   استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:20 pm


بسم الله


"خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية"

عنوان الدرس:تركيب الزهرة
المرحله التعليمية:الابتدائية

الاهداف التعليمية:
بعد الانتهاء من هذا الدرس , يتوقع ان يكون التلميذ قادرا على أن:
-يقارن بين ازهار مجموعة من النباتات من حيث الشكل واللون.
-يتعرف الوظيفة الأساسية للزهره.
-يتعرف وظيفة كل جزء من اجزاء الزهرة.
-يركب أجزاء الزهرة فى اماكنها الصحيحة على مجسم الزهرة.
يرتب مجموعه صور لأجزاء الزهرة تبعا لترتيبها فى الزهرة من الخارج للداخل.
-يستخدم العدسة المكبرة لتعرف التركيب الداخلى لكل جزء من أجزاء الزهرة.
-يرسم أجزاء الزهره.

عرض الدرس:
1- يمهد المعلم لموضوع الدرس بطرح بعض الأسئلة على التلاميذ من مثل:
-ماذا تلاحظ على أزهار النباتات؟ هل تتشابه ام تختلف؟
-كيف تختلف أو تتشابه أزهار النباتات؟
-ما وظيفة الزهره؟

وبمناقشة إجابات التلاميذ على السؤالين:الأول والثانى يمكن للمعلم عرض مجموعة من الأزهار لنباتات مختلفة على تلاميذ الصف,لإجراء المقارنهة بينها من حيث الشكل واللون والرائحة للتوصل إلى أزهار النباتات كختلفة فى أشكالها والوانها ورائحتها.

2-بعد ذلك يسال المعلم التلاميذ: مم تتكون الزهرة ,وما أجزائها؟
وللإجابة عن هذا السؤال,يقوم المعلم بعرض أزهار بعض النباتات مثل الفول,والبرتقال , والبيوتينا , وفحصها أمامم التلاميذ مع ملاحظة إتاحة الفرصة لكل التلاميذ يتم التوصل إلى أن:الزهرة تتكون من أربعه محيطات مرتبة من الخارج إلى الداخل كما يلى:الكأس ,التويج,الطلع,المتاع. ويخبر المعلم تلاميذه بأن الكأس والتويج تمثل المحيطات الخارجية للزهرة, فى حين كل من الطلع والمتاع المحيطات الداخلية لها.

3-يعرض المعلم مجموعة صور أو رسوم توضيحية أو مصورات لأزهار مختلفة ويطلب من التلاميذ تعرف المحيطات التالية:
الكأس – التويج – الطلع – المتاع .

4-من العرضين الثانى والثالث , يخلص المعلم والتلاميذ إلى أ، الكأس يتكون من وريقات خضراء اللون تسمى سبلات ويحيط بالزهرة من الخارج ويحميها , فى حين يتكون التويج من عدة وريقات ملونة تسمى بتلات تعطى للزهرة رائحتها وتحمى المحيطات الداخلية لها.

5- يعرض المعلم على التلاميذ نموذج مجسم للزهرة على أن تكون أجزائه مفككة ثم يطلب منهم إعادة تركيب أجزاء المجسم.

6-يوجه المعلم السؤال التالى :مم يتكون الطلع؟

للإجابة عن هذا السؤال يعرض المعلم على التلاميذ طلع إحدى الأزهار, حيث يتكون من عده خيوط, ويوجد فى نهاية كل خيط من أعلى انتفاخ صغير يسمى "متك" , ثم يقوم بفتح المتك , وعرض ما بداخله على التلاميذ باستخدام العدسة المكبره , حيث يتوصل التلاميذ بعد مشاهدة هذا العرض إلى ان هناك حبيبات صغيرة داخل المتك تسمى حبوب اللقاح , وبهذا يمثل الطلع عضو التذكير فى الزهرة.

7-يوجه المعلم التلاميذ بعد ذلك السؤال التالى:مم يتكون المتاع؟
وللإجابة عن هذا السؤال , يقوم المعلم بفحص متاع إحدى الأزهار وذلك بفتحه وعرضه على تلاميذ الصف حيث يتم التوصل-باستخدام العدسة المكبرة- إلى أن:
-المتاع له جزء منتفخ فى أسفله يسمى المبيض.
-يوجد داخل المبيض أجسام صغيرة تسمى البويضات , وبهذا يمثل المتاع عضو التأنيث فى الزهرة.

8- من العرضين السادس والسابع , يخلص المعلم والتلاميذ إلى ان الزهرة هى عضو التكاثر فى النبات.

9- يمكن للمعلم عرض فيلم تعليمى عن الأزهار وتركيب الزهرة مع مراعاة القواعد العامة لعرض الأفلام التعليمية.

10- يوجه المعلم التلاميذ إلى تلخيص ما تم عرضه من حقائق ومفاهيم وتعميمات متضمنة فى الدرس , حيث يتم التوصل إلى أن :
-الزهرة هى عضو التكاثر فى النبات.
-تتكون الزهرة من أربعة محيطات رئيسية هى:
الكأس – التويج- الطلع – المتاع.
-لكل محيط من محيطات الزهرة وظيفة خاصة به.

11- يطلب المعلم من التلاميذ رسم محيطات الزهرة الأربعة كل على حده.

التقويم:

يقوم المعلم بتقويم تعلم تلاميذه فى ضوء لأهداف الدرس عن طريق :
1- تةجيه الأسئلة الشفهية.
2- إعداد بعض الأسئلة التحريرية وطرحها على التلاميذ للإجابة عنها, ويمكن للمعلم الاسترشاد بالامثلة التالية:

السؤال الاول:
أكمل العبارات التالية بما يناسبها:
-تختلف أزهار النباتات فى .....,......,.......
-تتكون الزهرة من .....,......,.......
-كل وريقة من وريقات التويج تسمى..............
- يتكون الطلع من عدة .........فى نهاية كل منها من أعلى انتفاخ صغير يسمى ....

السؤال الثانى:
1- تتكون الزهرة من أربعة محيطات مرتبة من الخارج إلى الداخل كما يلى :
أ-التويج-الكأس-الطلع-المتاع.
ب-الكأس-الطلع-التويج-المتاع.
جـ-الكأس-التويج-الطلع-المتاع.
د-الطلع-المتاع-التويج-الكأس.

2-عضو التأنيث فى الزهرة هو
أ-الكأس.
ب-التويج.
جـ-الطلع.
د-المتاع.
3-عضو التذكير فى الزهرة هو
أ-الكأس.
ب-الطلع.
جـ-المتاع.
د-التويج.

4-توجد حبوب اللقاح داخل:
أ-الكأس.
ب-التويج.
جـ-الطلع.
د-المتاع.

وأنا أرى...

أن هذه الطريقه رائعه للغايه فى شرح الدروس لماده العلوم ...وأرى فيهاااا انها بسيطه جدا وسهله الفهم...ولكنها تحتاج الى مدرس ذو خبره فائقه ...حتى يتم التطبيق على باقى الدروس....ولهذا على الطالب المعلم او على المعلم الذى سيبدأ مهنه التدريس ....او يعمل بمهنه التدريس ولكنه يجهل هذه الطريقه...عليه ان يتدرب وبتمرن عليهاااا حتى يتم استخدامهااا بسهوله ويسر...وهذه الطريقه لها فوووائد عديده ...من هذه الفوائد ان الطالب هو الذى يتستنتج المعلومه بنفسه ...ويتعلم فيهاا كيفيه المقارنه والملاحظه والاختلاف بين معلومه واخرى...والله الموفق..


تحت إشراف الدكتور"عماد شوقى"
مسئول عن ماده"تكنولوجيا التعليم"



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sandy38
المراقبة العامة
المراقبة العامة
sandy38


انثى
تاريخ الميلاد : 20/01/1992
العمر : 32
عدد المساهمات : 17170
وظيفتك : طالبة

استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم   استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:33 pm

نايس مجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة غاليه
مبدع متألق
مبدع متألق
لؤلؤة غاليه


انثى
تاريخ الميلاد : 07/01/1989
العمر : 35
عدد المساهمات : 205
الموقع : ....

استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم   استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:34 pm

النايس مرووووووورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eman.Bio
مبدع متميز
مبدع متميز
Eman.Bio


انثى
تاريخ الميلاد : 29/09/1991
العمر : 32
عدد المساهمات : 359
وظيفتك : نفسى ربنا يحسن خاتمتى
الموقع : ارض الله الواسعه

استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم   استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم Emptyالسبت أبريل 23, 2011 8:02 pm

رائعه تاركه سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://way2allah.com
 
استخدام العروض العمليه لتدريس ماده العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شلي كول يطلق النار على طالب العلوم
» ندوة هامه ومثمرة......(الحياه العمليه بعد التخرج)
» من الأشخاص الذين يمكنهم استخدام اللاصقة المزيلة للسموم؟
» دراسة تنفى وجود علاقة بين استخدام المحمول والإصابة بسرطان المخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد :: الكلبات الأدبية :: كلية التربية-
انتقل الى: