منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد
مرحبا بك في منتدي جامعة جنوب الوادي بشكله الجديد
اتمني أن تجد عندنا ما يسرك
منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد
مرحبا بك في منتدي جامعة جنوب الوادي بشكله الجديد
اتمني أن تجد عندنا ما يسرك
منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد

هنا هنتجمع من تاني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اثار ليبيا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohamed_someone
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
mohamed_someone


ذكر
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 34
عدد المساهمات : 5769

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 5:08 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


Villa Orpheus


اثار ليبيا  2



اثار ليبيا  3


اثار ليبيا  4



اثار ليبيا  5


اثار ليبيا  6


اثار ليبيا  7



اثار ليبيا  9


اثار ليبيا  10


اثار ليبيا  11


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_someone
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
mohamed_someone


ذكر
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 34
عدد المساهمات : 5769

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 5:25 am


صبراته

اثار ليبيا  1


اثار ليبيا  2


اثار ليبيا  3



اثار ليبيا  4


اثار ليبيا  9



اثار ليبيا  8



اثار ليبيا  7


اثار ليبيا  6


اثار ليبيا  5

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_someone
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
mohamed_someone


ذكر
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 34
عدد المساهمات : 5769

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 5:28 am


تابوتان رخاميان من بنغازي في المتحف البريطاني

عثر
على هذين التابوتين في مقبرة بمنطقة السلماني كشف عنها نائب القنصل
البريطاني في بنغازي المدعو فردريك كرو (Crow) عام 1860 وارسلهما الى جانب
مقتنيات اخرى الى المتحف البريطاني لتعرض به ، ويمكن وصفهما على النحو
الاتي:

1- تابوت رخامي صغير الحجم مستطيل الشكل تبلغ ابعاده 82.4 سم طولا و 52 سم عرضا و 68 سم ارتفاعا ، ، يحمل الرقم 61 ، 7 – 24 ، 13 في المتحف البريطاني ، (صورة رقم 7) و قد عثر
عليه في الحجرة أو القبر الرابع من قبور الجانب الأيسر من مقبرة السلماني ،
والتابوت صنع من رخام محاجر فرجييا ، وهو يتكون من جزأين السفلي الذي
يمثله صندوق مستطيل الشكل ويمثل الجزء العلوي غطاء مسنما به بروز في زواياه الأربع (اكروتيريا بسيطة)، وقد زُخرِف جانبا الغطاء من الأعلى بأربعة صفوف من زخرفة تشبه قشور السمك أو أوراق نباتية عريضة مدببة الرأس متداخلة بعضها
البعض ، أمّا الصندوق فقد زخرف من الأعلى والأسفل ببروزات ذات نهايات حادة
لم يقم النحات بوضع اللمسات النهائية (تشطيب) عليها ، وقد زخرفت جوانب
الصندوق الأربعة بزخارف نفذت بطريقة النحت البارز أو النافر ، تمثلت هذه
الزخرفة في سلسلة من الأكاليل النباتية المتكونة من أوراق نباتية وفواكه امتدت
افقيا بشكل متدلي على جوانب الصندوق الأربعة ، وقد زخرف أحد الجانبين
الطوليين بالمؤله كيوبيد او ايروس في منتصف ذلك الجانب بحيث يفصل و يربط في
آن واحد بين الاكليلين النباتيين حتى يظهر كأنه يحمل طرفيهما على كتفيه ،
وقد صور كيوبيد بشكل مواجه يتقدم إلى الأمام تتدلى
منه ما يشبه الأوراق النباتية أو مناديل من القماش و تتدلى الزخرفة نفسها
ايضا من الاكاليل النباتية ، وفي الجانب الطولي الثاني استبدل كيوبيد
بزخرفة أخرى تمثلت في رأس ثور أو البوكرانيون صور في وضع مواجه ، كما يلاحظ
أن منطقة التقاء الأكاليل النباتية على الجوانب الأربعة زخرفت برأس ثور أو
بشكل آخر وكل زاوية من زوايا الصندوق قد زخرفت برأس ثور ، كما ظهرت زخرفة
تمثل وريدة أعلى كل إكليل على الجانبين الطوليين ، وزخرفة رأس أسد على الجانبين القصيرين للصندوق . وعند النظر إلى التابوت من
الناحية الفنية يبدو أن النحات لم ينجز عمله بالكامل فهناك الكثير من
التشطيبات النهائية لم يقم بإنجازها أي أن التابوت استخدم في المقبرة لدفن
طفل أو حاوي لرماد أحد الموتى قبل الانتهاء من العمل به . يؤرخ هذا التابوت
بمنتصف القرن الثاني للميلاد، وربما ينسب إلى اتيكا (الإقليم الذي عاصمته اثينا ).
2-تابوت
رخامي صغير الحجم مستطيل الشكل تبلغ أبعاده ما بين 65.5 - 66 سم طولا و
44.3 سم عرضا و 45.7 سم ارتفاعا ، ، يحمل الرقم 61 ، 7 – 24 ، 14 في المتحف البريطاني ، (صورة رقم و قد عثر
عليه في الحجرة نفسها أو القبر الذي وجد به التابوت السابق ، و ينسب رخام
التابوت إلى محاجر كارارة ، ويمثل التابوت صندوقا صغيرا مستطيل الشكل مزودا
بغطاء مسنم غير مزخرف و أربعة أرجل صغيرة ، وقد استخدم هذا التابوت لدفن
طفل , يذكر كرو أنه عثر به على جمجمة طفل ، زخرفت
جوانبه الأربعة بزخارف نباتية بارزة ، وقد نظمت تلك الزخارف داخل إطار
مستطيل يبرز قليلا عن الزخرفة وفي الوقت نفسه ينخفض عن مستوى جدار التابوت ،
زخرف الجانبان القصيران بزخرفة مطابقة تمثلت في شجرة غار مورقة و مثمرة
تخرج من كأس نباتي من أوراق الاكانثوس ، أمّا الجانبان الطوليان فقد
زخرفا بزخرفة نباتية مشابهة إلى حد ما تمثلت في أوراق و أغصان نباتية
متدلية منتشرة داخل الإطار علقت بواسطة عقدتين وهي تحصر بينها و تتخللها
مجموعة من الفواكه منها الرمان و أكواز الصنوبر و جوزة البلوط و اللوز و
غيرها ، ويلاحظ أن الجانب الآخر علقت زخرفته في قرني ثور صُور رأس كل ثور
في شكل مائل و غريب ، أمّا الزخارف النباتية فهي أوراق العنب و أكواز
الصنوبر و الجوز و البندق و سنابل الشعير ، كما زخرف الجانبان القصيران
لغطاء التابوت بزخرفة دائرية بمركز منخفض وهي بشكلها هذا تشبه الصحون
المسماة فيالي . يؤرخ لهذا التابوت بأوائل القرن الثاني للميلاد ، و ربما استورد هذا التابوت من ايطاليا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_someone
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
mohamed_someone


ذكر
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 34
عدد المساهمات : 5769

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 5:39 am

متحف طرابلس


اثار ليبيا  1


اثار ليبيا  2



اثار ليبيا  3


اثار ليبيا  4


اثار ليبيا  5


اثار ليبيا  6


اثار ليبيا  7



اثار ليبيا  8



اثار ليبيا  9



اثار ليبيا  10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_someone
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
mohamed_someone


ذكر
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 34
عدد المساهمات : 5769

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 5:41 am

اول تمثال عرفته اوروبة من ليبيا معروضا في متحف اللوفر :
اثار ليبيا  222

وهو يعد أقدم تمثال عرفته
أوروبة ونقل إلى فرنسة في وقت مبكر ، و المقصود هنا ذلك التمثال المعروض في
متحف اللوفر تحت رقم 1130 ، و يعد هذا التمثال من أقدم التماثيل التي نقلت
أو نهبت من بنغازي في أواخر القرن السابع عشر، كما أنه يعد أقدم تمثال
تعرفه اوروبة من الآثار الليبية . ولهذا التمثال قصة سواء عند العثور عليه
أم كيفية وصوله إلى فرنسة, يجدر التطرق إليها .بدأت قصة هذا التمثال
عند بناء منزل عائلة القاضي في أواخر القرن السابع عشر ، وتحديدا في ربيع
عام 1693 م ، حيث عثر على هذا التمثال أثناء حفر أساسات ذلك المنزل ، ويبدو
أن موقع منزل القاضي هذا كان يقع قرب سيدي خريبيش أي ضمن مخطط مدينة
بيرنيكي ( بنغازي القديمة في العصرين الهللنستي والروماني ) وتحديدا جنوب
المدينة ، وربما كان موقع ذلك المنزل يشغل قديما بقايا منزل أحد أغنياء
المدينة ، أو مبنى عام من بقايا بيرنيكي الرومانية .وحين العثور على
التمثال يبدو أنه قد لفت إليه الأنظار بهيأته الرائعة واكتماله ،حيث يبلغ
ارتفاعه ما بين 1.85 - 1.94 مترا ،وعرضه 53 سم ، وارتفاع الرأس 19 سم ، وهو
يمثل سيدة او كاهنة رومانية متدثرة بعبأتها بنفس الأسلوب الذي يظهر على
التماثيل النسائية التي تنسب إلى طراز نساء هيراكيلانيوم الكبير ، وكما
يظهر من خلال الصورة المرفقة (رقم 1) أن التمثال يجسد سيدة واقفة مستندة
على رجلها اليمنى مع تقدم رجلها اليسرى للأمّام لحفظ التوازن ، مع ميل
الرأس نحو اليسار قليلا وانحنائه إلى الأمّام قليلا ، وتُظهِر ملامحُ الوجه
مسحةً من الجمال ، وقد تركت العينان دون أية إشارة للحدقة أو للبؤبؤ ،
أمّا الحاجبان فقد نقشت نقشا خفيفا ، وابرز ما يميز هذا التمثال طريقة
تصفيف الشعر الذي يظهر مقسوما من المنتصف ومفرودا على الجانبين في شكل
تموجات كثيرة ومنتظمة ، وقد ضم بقية الشعر في قمة الرأس على شكل صفين من
الضفائر أو الطيات ، و تدثر السيدة بالكامل بعباءة تغطي من الأعلى الجزء
الخلفي من رأسها و تنسدل حتى تصل إلى أسفل الركبتين وتتجمع طرفي العباءة
عند الجانب الأيمن من البدن وتنسدل إلى الأسفل، حيث تمسك بها بيدها اليسرى
فلا يظهر عاري منها إلا الأصابع ، وتضع اليد اليمنى على الصدر كأنها تمسك
بالعباءة عند صدرها خشية أن تسقط ، وترتدي تحت العباءة ثوبا تكثر به
الثنايا الرأسية من الأسفل التي تتميز عن ثنايا العباءة الأفقية الخفيفة في
آن وأحد . ويرجع تاريخ هذا التمثال إلى منتصف القرن الثاني الميلادي (أي
في عهد الإمبراطور الروماني انطونيوس بيوس 138-161) .وينبغي التصور أنه
عند العثور على هذا التمثال قد أحدث ضجة داخل مدينة بنغازي الصغيرة آنذاك ،
واختلفت الآراء حوله لأن الناس البسطاء في بنغازي لم يعتادوا رؤية مثل هذه
الأشياء في المدينة وسريعا ما شُيّع الخبر إلى الإدارة العثمانية الحاكمة
لاسيما أن قصر الحاكم التركي لا يبعد كثيراً عن مكان العثور على التمثال ،
ومن المؤكد أنه قد وصل خبر العثور على التمثال إلى طرابلس عن طريق حاكم
المدينة التركي محمد بن محمود الذي كان تابعا لباشا طرابلس، و كانت طرابلس
في ذلك الوقت وقبله بسنوات في صراع مع فرنسة التي قصفتها بالمدفعية في عام
1692، وقد توصل حاكم معقل فرنسة المدعو دينس دوزو إلى صلح بين البلدين ،
ولكي يتقرب حاكم طرابلس محمد الأمّام داي ( شائب العين ) إلى فرنسة فإنه
وافق على اتفاقية الصلح التي وقِّعت بتاريخ 27/ 5 / 1692 ف ونصت مادتها
الخامسة على السماح للفرنسيين بنقل أعمدة أثرية من مدينة لبدة الأثرية إلى
بلادهم ، ولكن ما علاقة هذا بتمثال بنغازي ؟ ، العلاقة وطيدة فيبدو أنه عن
طريق تلك الاتفاقية استطاع دوزو قنصل فرنسة المؤقت في طرابلس أن يرسل
التمثال إلى فرنسة بموافقة محمد الأمّام داي ، هذا التمثال الذي تحصل عليه
دوزو (Dusault) بعد أن مكث فترة قنصلا لفرنسة في بنغازي و سمع بخبر العثور
علي التمثال أرسل إلى الوزير الفرنسي بونكارتان (Pontchartain) رسالة
بتاريخ 10/6/1693 م يخبره عن العثور على هذا التمثال قبل وصوله إلى طرابلس
في 14/5/1693 ، و ليس معروفا على وجه التحديد هل تحصل دوزو عليه مباشرة من
بنغازي أو ربما أرسله حاكم بنغازي محمد بن محمود تقربا إلى ولي نعمته محمد
الأمّام داي في طرابلس الذي قدمه إلى قنصل هولندا الذي بدوره قدمه أو باعه
إلى دوزو و الأخير أرسله إلى فرنسة ، واي كان الأمر فالتمثال وصل إلى فرنسة
عام 1695 ، وأصبح بحوزة الملك لويس الرابع عشر الذي كان مولعا بجمع الآثار
لتزيين قصوره ، وبالفعل بعد وصول تمثال بنغازي إلى فرنسة نُصِّب في مكان
بارز من الرواق الكبير في قصر فرساي وتحديدا قاعة أو جناح المرايا أو
الزجاجيات (Galerie des Glaces) ، واستمر في ذلك المكان حوالي قرن من الزمن
ثم نقل التمثال في عام 1798 م ليعرض في متحف اللوفر ، ومازال معروضا في
ذلك المتحف حتى الآن .عموما يعد هذا التمثال من افضل التماثيل
الرومانية التي عثر عليها في قورينائية / كيرينايكي (الجزء الشرقي من
ليبيا) بسبب الحالة الجيدة التي كان عليها عند العثور عليه ، كما أنه من
أفضل تماثيل طراز هيراكلايون من الإقليم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_someone
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
mohamed_someone


ذكر
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 34
عدد المساهمات : 5769

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 5:46 am

كأس باناثيني من بنغازي في المتحف البريطاني


اثار ليبيا  3333

يعرض هذا الكأس في المتحف البريطاني تحت رقم 1903. 2 ـ 17.1 ، وقد جلب من
بنغازي ووصل إلى ذلك المتحف عام 1903 حيث تم إهداؤه للمتحف من قبل السير هـ
.كامبيل – بانيرمان (H. Campbell- Bannerman)بعد شرائه من بنغازي . والكأس كامل وفي حالة جيدة من الحفظ ، يبلغ ارتفاعه 57 سم .
و هذا الكأس ذو بدن
بيضوي الشكل منتفخ من الأعلى ومستدق قليلا من الأسفل ، كما أن حافة الفوهة
مستوية من الأعلى ، والرقبة قصيرة وهناك حز بارز يفصلها عن الكتف ، أمّا القاعدة فهي اسطوانية ذات نهايات محدبة .
وقد زخرف الجانب أ بمشهد
للمؤلهة اثينة المحاربة تخطو ناحية اليسار وهي ترتدي كامل عدتها الحربية
المعتادة وتقف بين عمودين دوريين يعلو كل منهما ديك ، تمثلت زخرفة الترس
الشعارية في مؤلهة النصر المجنحة تتجه ناحية اليسار وتمسك حزام طويل (إكليل
المنتصر)بكلتا يديها، ويلاحظ أن اثينة ترتدي ثيابا بسيطة لا توجد بها بهرجة و لا زخارف كثيرة ، ويوجد النقش الرسمي في مكانه المعتاد أي على الجهة الداخلية للعمود الأيسر . أمّا الجانب ب
فقد زخرف بمشهد داخل منطقة شبه مربعة تتوسط البدن ، يمثل المشهد لعبة رمي
الرمح نحو هدف حيث صور فارسان يلعبانها ، نصب الهدف في مركز المشهد وتمثل
في قرص يشبه الترس يحتوي على دائرة في مركزه ، وقد علق القرص على عمود ،
بينما يعدو الفارسان المتجهان ناحية اليمين حيث تجاوز الفارس الأول الهدف
بعد أن رمى رمحه رمية ناجحة حيث يظهر الرمح في مركز الهدف ، ويمسك هذا
الفارس لجام الفرس بيده اليمنى بينما اليسرى يلوح بها عاليا خلف رأسه بعد
أن قذف بها الرمح ، أمّا الفارس الآخر فهو يواجه الهدف مباشرة ويرفع يده
اليمنى ليقذف رمحه الطويل ناحية الهدف ، يلاحظ التشابه في وضعية الجوادين
وكذلك فإن لباس الفارسين متشابه, فكل منهما
يرتدي رداء الصيد (الخلاموس) وينتعل حذاء العدائين (إيندروميديس) ذا العنق
الطويل ، وقبعة منخفضة مشقوفة الجانبين (بيتاسوس) تشبه القبعات التي كان
يظهر بها المؤله هرميس ، يلاحظ أن الفارس الثاني صور مرتديا القبعة على
رأسه بينما قبعة الآخر تظهر خلف ظهره. يؤرخ الكأس الأول بأواخر القرن
الخامس وتحديدا بحوالي 400 ق.م. ، وهو ينسب إلى مجموعة كوبان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_someone
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
mohamed_someone


ذكر
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 34
عدد المساهمات : 5769

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 5:52 am


اثار ليبيا  4444444444


فسيفساء نادرة لمنارة الإسكندرية والتي تعتبر هذه اللوحة الوحيدة لتوضح شكلها. موجودة في قصر ليبيا
يعود تاريخ قصر ليبيا إلى ما قبل البيزنطيين حيث أن موقع المدينة كان مستعملا من قبل الإغريق منذ القرن الرابع ق.م. ليعرف لاحقا باسم أولبيا "Olbia" أو مدينة أولبيا القديمة. كما تأثرت المدينة بشدة من هجمات الوندال والنوميديون الذين احتلوا أجزاء من شمال أفريقيا في النصف الثاني من القرن الخامس الميلادي والربع الأول من القرن السادس للميلاد. لاحقا قام الإمبراطور البيزنطي جستنيان بإعادة تأسيسها العام 539، حيث أطلق عليها اسم "ثيودورياس" نسبة لزوجته ثيودورا التي تربت في أبولونيا المجاورة.

بنيت في قصر ليبيا كنيستان الأولى الكنيسة الشرقية والتي اكتشفت في العام 1957، والثانية الكنيسة الغربية والتي اكتشفت في العام 1964. كما شرع في نهاية ستينيات القرن العشرين بناء متحف أثري صغير قرب الكنيسة الغربية، عرف باسم "متحف الفسيفساء البيزنطية" افتتح في العام 1972 حيث يعرض مجموعة الأرضيات الفسيفسائية التي كانت تزين الكنيسة الغربية ، كما وجد فيها فسيفساء نادرة لمنارة الإسكندرية والتي تعتبر هذه اللوحة الوحيدة لتوضح شكلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
Mahmoud


ذكر
تاريخ الميلاد : 20/02/1990
العمر : 34
عدد المساهمات : 1470
وظيفتك : in the training

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالأحد أكتوبر 31, 2010 7:41 pm

نايس يامحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_someone
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
mohamed_someone


ذكر
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 34
عدد المساهمات : 5769

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 11:45 am

نايس مرور يا محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
karem


ذكر
تاريخ الميلاد : 01/10/1990
العمر : 33
عدد المساهمات : 11487
وظيفتك : ...............

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 10:58 am

شكرا يامحمد على مجهود
تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنان
مبدع جديد
مبدع جديد
عاشقة الجنان


انثى
تاريخ الميلاد : 06/02/1989
العمر : 35
عدد المساهمات : 89
وظيفتك : معلمة أجيال بإذن الله

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالأحد نوفمبر 14, 2010 4:58 pm

جميل هذا الطرح


تسلم الإيادى أخ محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_someone
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
mohamed_someone


ذكر
تاريخ الميلاد : 08/10/1989
العمر : 34
عدد المساهمات : 5769

اثار ليبيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثار ليبيا    اثار ليبيا  Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 12:40 am

شكراااااااااااااااا قوي يا كريم وشكرا يا عاشقه الجنان
نورتوا التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثار ليبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اثار محافظة قنا
» مقتل 24 متظاهرا في ليبيا منذ الثلاثاء
» قرار عربى بفرض حظر جوى على ليبيا
» القذافى يعلن الغاء يوم الجمعة فى ليبيا المصدر
» 41 شهيدا فى ليبيا وإحراق الإذاعة وشنق شرطيين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب جامعة جنوب الوادي الجديد :: الكلبات الأدبية :: كلية الآثار-
انتقل الى: